هو اسم ظاهر يأتي بعد أداة النداء بغرض التنبيه وطلب اقباله
أدوات النداء
1- الهمزة - أي للقريب
مثل : أي محمد
2- ( أيا - هيا ) للبعيد
مثل : أيا محمد ( اذا كان بعيد )
3- يا : للقريب والبعيد
مثل : يا محمد
4- يا الاستغاثة
5- واو الندبة
ملحوظة
1- قد تحذف أداة النداء ويبقي عملها لبيان الحب والقرب
مثل : محمد اقبل
2- في لفظ الجلالة عند دخول أداة النداء تحول ألف الوصل الي همزة قطع
مثل : يا ألله وقد تنوب هنها الميم المشددة مثل : اللهم
حكم المنادي وأنواعه
1- مبني ( علي ما يرفع به )
2- معرب ( منصوب )
أنواع المنادي المبني
1- العلم ( ما دل علي اسم شخص أو بلد )
مثل : يا محمد
2- نكرة مقصودة : ( ما دل علي نكرة معينه )
مثل : يا رجل
ملحوظة
1- النداء علي ما فيه أل مثل : الرجل باستخدام أيها وأيتها أو اسم الاشارة
ويكون المنادي أيها وأيتها : نكرة مقصودة
ويكون المنادي اسم الاشارة ملحق بالعلم نوعه ( مفرد معرفة )
2- النداء علي اسم الموصول يكون نوعه ( مفرد معرفة ) ملحق بالعلم.
مثل : يا من يحب مصر
3- الاسم المبني عند النداء عليه يبني علي الضم المقدر لانشغال المحل بحركة البناء الأصلي مثل : يا هذا الولد
هذا : منادي مبني علي الضم المقدر منعا من ظهورها انشغال المحل بعلامة البناء الأصلي في محل نصب .
اعراب المنادي المبني
منادة مبني علي ما يرفع به في محل نصب
مثل : يا محمدان
محمدان : منادي مبني علي الألف في محل نصب.
أنواع المنادي المعرب
1- النكرة غير المقصودة : وهي لا تحدد معينا مثل : يا رجلاً
رجلا : منادي منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- المضاف : وهو ما يأتي بعده مضاف إليه
مثل : يا طالب العلم
3- شبيه بالمضاف : وهو ما يأتب بعده ما يتمم معناه وليس مضافا وغالبا جار ومجرور
مثل : يا ساعياً للحق
ملحوظة
1- تحذف نون التنوين ونون التثنية ونون جمع المذكر السالم عند الإضافة
2- النكرة غير المقصودة والشبيه بالمضاف هما اللذان ينونان ويفرق بينهما أن الشبيه بالمضاف يأتي بعده ما يتصل به من الكلام
مثل : يا طالباً اجتهد ( نكرة غير مقصودة )
يا طالباً للعلم اجتهد ( شبيه بالمضاف )
3- عند النداء علي المحلي بأل تحذف أل
مثل : العباس يا عباسُ
4- الاسم الاشارة اذا أصبح منادي الاسم المحلي بأل بعده يعرب نعت
مثل : يا هذا الرجل
الرجل : نعت
أسلوب الاستغاثة
هو أحد أساليب النداء ويستغاث فيه بشئ لشئ من شئ
مثل : يا للطبيب للمريض من المرض
تكوين أسلوب الاستغاثة واعرابه
1- أداة الاستغاثة : يا حرف استغاثة مبني لا محل له من الاعراب
2- لام مفتوحة : حرف جر زائد
3- مستغاث به : منصوب محلا مجرور لفظاً
4- لام مكسورة حرف جر أصلي
5- مستغاث له : اسم مجرور بحرف الجر
أسلوب الندبة
هو أحد اساليب النداء الغرض من هاظهار التحسر والتوجع
مثل : واسلاماه ( تحسر )
وابطناه ( توجع )
تكوين أسلوب الندبة واعرابه
1- واو الندبة : حرف مبني لا محل له من الاعراب
2- منادي مندوب : منادي منصوب بفتحة مقدرة منعا من ظهورها الإضافة الي ياء المتكلم
3- ألف الإطالة : حرف مبني لا محل له من الاعراب
4- هاء الساكتة : حرف مبني لا محل له من الاعراب
النداء التعجبي
هو أحد أساليب النداء الغرض من اظهار الدهشة والتعجب
تكوين النداء التعجبي واعرابه
1- أداة النداء : يا حرف مبني لا محل به من الاعراب
2- منادي مضاف : متعجب منه منصوب
3- مضاف إليه
ملحوظة : يجوز اللام المفتوحة كحرف جر أصلي فيعرب متعجب منه كجرور باللام
مثل : يا جمال السماء
جمال : متعجب منه منصوب
يا لجمال السماء
جمال : متعجب منه مجرور
اقرأ ايضاً : شرح كامل للممنوع من الصرف
شرح كامل لبناء الفعل الأمر والمضارع