بناء الفعل الأمر
1- السكون
أ- اذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به ضمير مثل : اذهب
ب- اذا لحقته نون النسوة سواء أكان صحيح الآخر أو معتل مثل : اذهبن
2- الفتح
أ- اذا لحقت له نون التوكيد ويكون حكم تاكيده جائز
مثل : أيها الطلاب اذهبن
3- حذف حرف العلة
اذا كان معتل الآخر ولم يتثل به ضمير مثل : اسعَ
4- حذف النون اذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة المؤنثة
مثل : اذهبوا - اذهبا - اذهبي
بناء الفعل المضارع
1- الفتح
اذا اتصلت به نون التوكيد اتصالا مباشرا مثل : والله لتذهبن
الاتصال المباشر : عنندما يتجرد المضارع من ضمائره
2- السكون : اذا اتنصلت به نون النسوة مثل : الفتيات يذهبْن
يذهبْن : فعل مضارع مبني علي السكون في محل رفع
الفتيات لن يذهبْن
يذهبن : فعل مضارع مبني علي السكون في محل نصب
مثل : والله لتذهبن الي المدرسة
لتذهبَن : فعل مضارع مبني علي الفتح في محل رفع
ملحوظة
اذا فقدنا شرط من هذه الشروط يمتنع توكيده بالنون
مثل : والله لسوف تذهب الي المدرسة
تذهب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة
متي يجوز توكيد المضارع بالنون ؟
اذا سبق بأمر أو نهي أو تمني أو عرض أو استفهام أو تحضيض
مثل : لِتذهبن ( أمر )
هل تذهبن ( استفهام )
ليتك تذهب (تمني )
ألا تذهبن ( عرض )
هلا تذهبن (تحضيض )
متي يمتنع توكيد المضارع بالنون؟
اذا فقدنا شروط الوجوب والجواز
مثل : والله لسوف تذهب ( الفعل المضارع غير متصل بلام القسم )
والله ليذهب الولد الان ( غير دال علي الاستقبال )
والله لن يذهب الولد ( ليس مثبت )
يذهب الولد ( ليس جواب قسم )
متي يكون الاتصال الغير مباشر
اذا كان المضارع متصل بأحد ضمائره
1- عند الاتصال بواو الجماعة أو ياء المخاطبة تحذف النون لالتقاء الأمثال
وتحذف الواو والياء لمنع التقاء ساكنين وتبقي الضمة قبل الواو والكسر قبل الياء
مثل : والله ليذهبُنَّ - والله لتذهبِنَّ
2- عن اتصاله بألف الإثنين تحذف النون لالتقاء الأمثال وتبقي الألف وتقلب نون التوكيد الي حركة الكسر
مثل : والله ليذهبانِّ
3- عند اتصاله بنون النسوة لا تذف النون وتوضع ألف فارقة بين نون النسوة ونون التوكيد.
مثل : والله ليذهبنانَّ
ملحوظة
1- اعراب المضارع في حالة الاتصال الغير مباشر يكون كما قبل الاتصال
2- يجوز حذف المقسم به مثل : لأخرجنَّ من الفصل
والفعل هنا واجب التوكيد بالنون
3- الفعل الأمر دائما جائز التوكيد بالنون
مثل : اذهبن الي المدرسة
4- عند توكيد الأمر والمضارع بالنون يبقي حرف العلة اذا كان عين الكلمة أو لامها ويرد اذا كام محذوف
مثل : اسع ← اسعين - لا تخف ← لا تخافنَّ
اقرأ ايضاً : شرح كامل للممنوع من الصرف
شرح كامل لاسم الفاعل
شرح كامل لاسم التفضيل
شرح كامل ل لا النافية للجنس
2- السكون : اذا اتنصلت به نون النسوة مثل : الفتيات يذهبْن
يذهبْن : فعل مضارع مبني علي السكون في محل رفع
الفتيات لن يذهبْن
يذهبن : فعل مضارع مبني علي السكون في محل نصب
توكيد المضارع بالنون
متي يجب توكيد المضارع بالنون؟
1- اذا كان جواب قسم 2- متصل بلام القسم 3- مثبت 4- دال علي الاستقبالمثل : والله لتذهبن الي المدرسة
لتذهبَن : فعل مضارع مبني علي الفتح في محل رفع
ملحوظة
اذا فقدنا شرط من هذه الشروط يمتنع توكيده بالنون
مثل : والله لسوف تذهب الي المدرسة
تذهب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة
متي يجوز توكيد المضارع بالنون ؟
اذا سبق بأمر أو نهي أو تمني أو عرض أو استفهام أو تحضيض
مثل : لِتذهبن ( أمر )
هل تذهبن ( استفهام )
ليتك تذهب (تمني )
ألا تذهبن ( عرض )
هلا تذهبن (تحضيض )
متي يمتنع توكيد المضارع بالنون؟
اذا فقدنا شروط الوجوب والجواز
مثل : والله لسوف تذهب ( الفعل المضارع غير متصل بلام القسم )
والله ليذهب الولد الان ( غير دال علي الاستقبال )
والله لن يذهب الولد ( ليس مثبت )
يذهب الولد ( ليس جواب قسم )
متي يكون الاتصال الغير مباشر
اذا كان المضارع متصل بأحد ضمائره
1- عند الاتصال بواو الجماعة أو ياء المخاطبة تحذف النون لالتقاء الأمثال
وتحذف الواو والياء لمنع التقاء ساكنين وتبقي الضمة قبل الواو والكسر قبل الياء
مثل : والله ليذهبُنَّ - والله لتذهبِنَّ
2- عن اتصاله بألف الإثنين تحذف النون لالتقاء الأمثال وتبقي الألف وتقلب نون التوكيد الي حركة الكسر
مثل : والله ليذهبانِّ
3- عند اتصاله بنون النسوة لا تذف النون وتوضع ألف فارقة بين نون النسوة ونون التوكيد.
مثل : والله ليذهبنانَّ
ملحوظة
1- اعراب المضارع في حالة الاتصال الغير مباشر يكون كما قبل الاتصال
2- يجوز حذف المقسم به مثل : لأخرجنَّ من الفصل
والفعل هنا واجب التوكيد بالنون
3- الفعل الأمر دائما جائز التوكيد بالنون
مثل : اذهبن الي المدرسة
4- عند توكيد الأمر والمضارع بالنون يبقي حرف العلة اذا كان عين الكلمة أو لامها ويرد اذا كام محذوف
مثل : اسع ← اسعين - لا تخف ← لا تخافنَّ
اقرأ ايضاً : شرح كامل للممنوع من الصرف
شرح كامل لاسم الفاعل
شرح كامل لاسم التفضيل
شرح كامل ل لا النافية للجنس