اتحاد الطلاب

في هذا الموضوع سوف أوضح لكم مفهوم اتحاد الطلاب، وتكوين اتحاد الطلاب، وكيفية الترشح، وكيفية اختيار مجلس اتحاد طلاب الكلية، وكذلك كيفية التصويت للمترشحين.
People, Friends, Together, Happy, Child
اتحاد الطلبة

تعريف مصطلح اتحاد الطلاب أو اتحاد الطلبة

هو الكيان الرسمي الذي يمثل الطلاب، وقضاياهم ومشاكلهم أمام كل الجهات المعنية، مثل النقابات المختلفة كنقابة المعلمين ونقابة المهندسين ونقابة الإعلاميين ونقابة المحاميين وغيرها من النقابات المختلفة، لذا فهو مسؤول عن الأنشطة الطلابية المختلفة التي يمارسها الطلبة داخل الكليات، وأيضا مسؤول عن الخدمات الخاصة بالطلاب، وأيضا تمثيل الطلاب عند ادارة الكلية وإدارة الجامعة.

يتكون اتحاد الطلبة من 7 لجان لكافة الانشطة الطلابية، ومن خلاله تستطيع ممارسة كل تلك الأنشطة، وهي اللجنة الرياضية واللجنة العلمية واللجنة الإجتماعية ولجنة الجوالة والخدمات واللجنة الفنية واللجنة الثقافية ولجنة الاسر والرحلات.


نظام إنتخابات اتحاد طلبة الكلية

يتم اختيار من كل دفعة في الكلية 14 عضو، ويتم توزيعهم علي السبع لجان، وكل لجنة بها إثنين من كل دفعة، وكل لجنة تختار أمين وأمين مساعد لللجنة، وكل أمين وأمين مساعد يختاروا الرئيس ونائب رئيس الاتحاد، كمثال كلية الهندسة خمس سنين يكون عدد أعضاء الاتحاد 70 عضو، وكل لجنة من اللجان بها 10 أعضاء، ويتم اختيار 7 أمناء و7 أمناء مساعدين.

انتخابات اتحاد طلبة الجامعة

يتكون اتحاد طلبة الجامعة كذلك من نفس ال7 لجان، ويكون أعضائهم هم الأمناء والأمناء المساعدين لكل لجنة في كل كلية، ويتم اختيار أمين وأمين مساعد لكل لجنة من لجان اتحاد طلاب الجامعة من هؤلاء الأعضاء، ثم يتم اختيار رئيس اتحاد الجامعة ونائب رئيس اتحاد الجامعة من خلال رؤساء اتحاد ونائب رؤساء الاتحاد في كل كلية.


انتخابات اتحاد طلاب الجمهورية 

يتم اختيار رئيس اتحاد الجمهورية، ونائب رئيس اتحاد الجمهورية من بين رؤساء اتحاد ونوائب رؤساء اتحاد كل جامعة، وهم عشرون جامعة حكومية مصرية.


توقيت انتخابات اتحاد الطلبة وشروط الترشح


يتم فتح باب الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب لمدة ثلاث أيام في نهاية شهر مارس، وذلك بعد اسقاط بنود انتخابات اللائحة القديمة الاقصائية، وسيكون هناك ثلاث شروط فقط للترشح وهي كالتالي :
1- أن يكون الطالب مستجد في دفعته، فلا يمكن لطالب راسب الترشح.
2- ألا يكون الطالب قد وقع عليه عقوبة جنائية أو عقوبة مقيدة للحريات، ولا يشترط أن يكون الطالب مسدداً للرسوم الدراسية.
3- أن يكون الطالب مصري الجنسية، فلا يمكن الترشح للطلاب من الجنسيات الأخري، الذين يدرسون في الجامعات المصرية.


كيفية انتخاب أعضاء اتحاد الطلبة

تذهب إلي مكان رعاية الشباب في الكلية التابع لها، وتمضي في كشف الحضور وتأخذ ورقة انتخاب مختومة، وتختار 2 لكل لجنة من ال7 لجان، أي أنك سوف تختار 14 طالب من المرشحين من الفرقة التي أنت فيها ، كتابة أقل من 14 طالب أو أي علامة مخالفة لن يتم احتساب صوتك.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-