القائمة الرئيسية

الصفحات

6 نصائح لطلاب الجامعات الجدد

في هذا المقال سوف أسرد لكم 6 نقاط مهمة جدا، للطلاب الذين يواجهون بداية حياتهم الجامعية، للاستفادة من هذه الفترة بشكل أفضل.
Student, Typing, Keyboard, Text, Startup
6 نقاط هامة لطلاب الجامعات الجدد

لقد أصبحت حرا

بعدما كنت تابعا لاراء والدك أو والدتك أو الناس من حول أو المدرسين أصبحت تابعا لنفسك فأنت الآن من تقود مركب حياتك وليس أحد أخر، ولكن مع تلك الحرية  فقد أصبحت مسؤول نفسك أكثر من الوقت الذي مضي فقد أصبحت مسؤول عن تطوير نفسك بنفسك فلست بحاجة للدفعة التي تعطيها والدتك لك لكي تنجز مهامك أو واجباتك ولن يكون لك المدرسين الذين كانوا يتابعون مذاكرتك أول بأول ولا يتركونك تهملها ففي هذه المرحلة ستضطر إلي الاعتماد علي نفسك أكثر.


لا تكتفي بالكلية فقط

تعتبر فترة الكلية هي العصر الذهبي لكل انسان، فهذه الفترة تأتي من سن الثامنة عشر حتي سن الثالث والعشرون، فالتعليم الأكاديمي مهم جدا، والذي لا يقل أهمية عنه هي تلك المهارات التي يجب أن تكتسبها من خارج الكلية، فستواجه دائما في مقابلات العمل متطلبات أخري أو مهارات أخري غير الشهادة الجامعية، مثل مهارات الاتصال ومهارة القيادة والادارة في العمل الجماعي، وكيفية تقبل المشاكل، وكيفيه مواجهتها، والتعامل معها وكيفية العمل تحت ضغط، فكل ذلك يسمي مهارات، فأحيانا كثيرا تكون هذه المهارات أهم من الشهادة الجامعية نفسها.



حين تتساوي الشهادات الجامعية، تكون تلك المهارات هي الفارق بين المتقدمين للوظيفة، فأفضل فترة لاكتساب وتعلم تلك المهارات هي فترة الكلية، فهي أكثر المراحل نضجا وأكثرها قابلية للتغيير، وتصحيح المفاهيم للفرد، وأيضا العمل في فترة الكلية يفيد لاكتساب تلك المهارات، ويعزز روح المسؤولية للشخص، لتأهيله للمرحلة القادمة في حياته، وهي مرحلة الزواج وتحمل المسؤوليات.


يجب عليك تحسين مهاراتك في اللغة الانجليزية

مما لا شك فيه أن اللغة الانجليزية اصبحت المطلب الأول والرئيسي للقبول في أي وظيفة بعد التخرج، فقد توازي اللغة الانجليزية الشهادة الجامعية في الأهمية، فبلا شك الشهادة الجامعية بدون امتلاك لغة انجليزية جيدة ليس لها قيمة، اللغة الانجليزية التي كنت تتعلمها في المرحلة الثانوية لا تؤهلك نهائيا للتحدث باللغة بطريقة جيدة، فيجب ولابد أن تحسن لغتك الانجليزية إما عن طريق الدورات التعليمية، أو عن طريق الانترنت.


تعلم علي قدر استطاعتك

الكثير من الطلاب لا يعرفون أي مجال سوف ينجحون فيه، فالحل الوحيد لمعرفه شغفك أو المجال الذي سوف تبدع فيه، هو أن تجرب مجالات مختلفة، وتقيم نفسك في كل مجال، وتري فرق أدائك في كل مجال، وأيضا أنت لا تعرف إن كنت ستعمل في مجال دراستك أم مجال أخر، حتي لو عملت في مجال مختلف فأنت لا تعرف أي مجال ستأخذ فيه فرصتك كاملة لتبدع، فمن المفيد أن يكون لديك تنوع في المعرفة بأكثر من مجال.


حاول بقدر استطاعتك حضور الندوات الثقافية

أغلب الجامعات الان تنظم الكثير من الندوات، فاحرص علي الحضور في تلك الندوات لأنها تعتبر فرصة جيدة للاستفادة من خبرات المحاضرين في هذه الندوات، فهذا المحاضر يكون ناجح في مجال معين، فيحكي قصته وتجربته والعثرات التي واجهته، فهذا في حد ذاته يعطيك نوع من المناعة، لانك ستتجنب تلك الأخطاء التي وقع فيها.


اشترك في النشاط الطلابي

النشاط الطلابي من أهم الخبرات التي ستكتسبها في الجامعة، فبإمكان النشاط الطلابي إكسابك مهارات مشابها جدا للتي ستكتسبها في العمل، فانت ستكون تعمل في فريق تحت قيادة قائد النشاط.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. معلومات عن كليه تربيه وممكن أكمل ايه بعدها

    ردحذف

إرسال تعليق